تعرف على الأندية الاوروبية التي حجزت مقاعدها في الدور ثمن النهائي في بطولة دوري ابطال اوروبا 2022-23 وعلى موعد قرعة الدور ثمن النهائي وموعد انطلاق مباريات دور ال16 في البطولة. 


انطلقت النسخة الجديدة من دوري أبطال أوروبا يوم الثلاثاء 6 سبتمبر 2022، وذلك بعد أيام من إقامة القرعة التي جاءت نتائجها بمجموعاتٍ قوية.


مع التقدم في أسابيع الدور الأول من دوري الأبطال، تزداد إثارة المسابقة الأكثر شعبية على الإطلاق بعد كأس العالم، حيث تتعقد حسابات بعض كبار الأندية، ويحسم البعض الآخر التأهل بالفعل.


مع انتهاء الجولة الرابعة من مجموعات دوري أبطال أوروبا، تحسم بعض الفرق مقاعدها في دور الـ16، ويبدأ ترقب العشاق مع كل جولة، في معرفة الفرق اللاحقة بها حتى إسدال الستار عن الدور الأول.


ترتيب مجموعات دوري أبطال أوروبا 2022-23 ونتائج المباريات


وفي الأسطر التالية، نتعرف إلى الفرق المتأهلة في دوري أبطال أوروبا 2022-23 عن مجموعاتها، كذلك موعد قرعة ثمن النهائي وموعد المباريات في الدور نفسه.


ما هي الفرق المتأهلة في دوري أبطال أوروبا 2022-23؟


حجز 14 فريقًا مقاعدهم في دور الـ16 دوري أبطال أوروبا 2022-23، ولا يتبقى إلا بطاقتين فقط ستتحددان مع إسدال الستار عن الجولة السادسة والأخيرة من المجموعات والتي ستقام مساء اليوم الاربعاء 2نوفمبر 2022.


تأهل ليفربول ونابولي عن المجموعة الأولى، ولحق بهما كلوب بروج وبورتو من الثانية، وحجز بايرن ميونخ وإنتر بطاقتي المجموعة الثالثة.


وعن الرابعة، تأهل توتنهام وفرانكفورت، فيما حصد تشيلسي البطاقة الأولى من الخامسة، وتأهل ريال مدريد عن السادسة، ومانشستر سيتي وبوروسيا دورتموند عن السابعة، بجانب باريس سان جيرمان وبنفيكا من الثامنة.

المجموعة              المركز الاول        المركز الثاني

الاولي                 نابولي                 ليفربول

الثانية               بورتو             كلوب بروج

الثالثة        بايرن ميونخ            انتر ميلان

الرابعة         توتنهام             اينتراخت فرانكفورت

الخامسة       تشيلسي                    ميلان

السادسة      ريال مدريد              لايبزيغ

السابعة          مان سيتي           بروسيا دورتموند 

الثامنة        بنفيكا                        باريس


متى موعد قرعة دور الـ16 دوري أبطال أوروبا 2022-23؟


موعد قرعة ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا هو يوم الإثنين 7 نوفمبر 2022، وستقام كالمعتاد في مقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في مدينة نيون بسويسرا.

ماهو توقيت إجراء قرعة دور ال16لدوري ابطال اوروبا 2022-23؟


ومن المقرر أن تنطلق مجريات القرعة المنتظرة في تمام الساعة الثانية ظهرًا بتوقيت مكة المكرمة، الواحدة ظهرًا بتوقيت القاهرة، والثانية عشرة بتوقيت الرباط.


متى موعد مباريات دور الـ16 دوري أبطال أوروبا 2022-23؟


تُلعب مباريات دور الـ16 في دوري أبطال أوروبا 2022-23 بنظام خروج المغلوب كما هو متبع، وستقام مباريات الذهاب خلال شهر فبراير، على أن يكون مواعيد مباريات الإياب في مارس 2023.

مواعيد مباريات دور ال16 دوري ابطال اوروبا 2023

الذهاب                                         الآياب

14- 15- 21- 22                       7- 8- 14- 15

فبراير 2023                                مارس 2023



تستكمل، اليوم الأربعاء، مباريات الجولة الأخيرة من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا، حيث سيتم التعرف إلى هوية الفريقين اللذين سيحسمان آخر بطاقتين للتأهل إلى دور الـ16 من هذه المنافسة.


ويتنافس ميلان الإيطالي وسالزبورغ النمساوي على بطاقة التأهل الثانية عن المجموعة الخامسة، فيما يتصارع لايبزيغ الألماني وشاختار دونيتسك الأوكراني على البطاقة الثانية عن المجموعة السادسة.


وضمِن 14 ناديًا التأهل إلى دور الـ16، هم: نابولي الإيطالي وليفربول الإنجليزي عن المجموعة الأولى، وبورتو البرتغالي وكلوب بروج البلجيكي عن المجموعة الثانية، وبايرن ميونيخ الألماني وإنتر ميلان الإيطالي عن المجموعة الثالثة، وتوتنهام الإنجليزي وفرانكفورت الألماني عن المجموعة الرابعة، وتشيلسي الإنجليزي عن المجموعة الخامسة، وريال مدريد الإسباني عن المجموعة السادسة، ومانشستر سيتي الإنجليزي وبوروسيا دورتموند الألماني عن المجموعة السابعة، وباريس سان جيرمان الفرنسي وبنفيكا البرتغالي عن المجموعة الثامنة.


مواجهة مصيرية بين ميلان وسالزبورغ 


بعد انفراد نادي تشيلسي الإنجليزي بصدارة المجموعة الخامسة برصيد 10 نقاط قبل مواجهته اليوم أمام دينامو زغرب الكرواتي الذي خرج من حسابات التأهل بعد احتلاله المركز الأخير في المجموعة بأربع نقاط، بات التنافس على البطاقة الثانية المؤهلة إلى دور الـ16 منحصرًا بين ميلان وسالزبورغ.


ويحتل نادي ميلان المركز الثاني في ترتيب المجموعة الخامسة برصيد 7 نقاط ويأتي بعده سالزبورغ في المركز الثالث برصيد 6 نقاط، ما يجعل ميلان يدخل مواجهة سالزبورغ وهو يتحكم في مصيره، إذ يكفيه الفوز أو التعادل من أجل حجز بطاقة التأهل، بينما سيكون سالزبورغ مطالبًا بالفوز لضمان العبور إلى ثمن النهائي.


صراع مباشر بين لايبزيغ وشاختار


وفي المجموعة السادسة، سيكون الصراع مباشرًا بين الثنائي لايبزيغ وشاختار لمرافقة ريال مدريد الإسباني إلى دور خروج المغلوب من دوري أبطال أوروبا، حيث يحتل النادي الألماني المركز الثاني برصيد 9 نقاط، ويأتي بعده شاختار في المركز الثالث برصيد 6 نقاط.


وسيتواجه الفريقان، اليوم الأربعاء، في الجولة السادسة من دوري أبطال أوروبا، في مباراة حاسمة ومصيرية. وفي حال فوز لايبزيغ فسيتأهل رفقة ريال مدريد، أما في حالة خسارته فسيتأهل شاختار بأفضلية المواجهات المباشرة بعد فوزه ذهابا بنتيجة 4-1.


مواجهات شكلية لريال مدريد ومانشستر سيتي وباريس سان جيرمان


وستخوض باقي الفرق مواجهات شكلية بين من ضمن التأهل إلى الدور المقبل وتلك التي خرجت من المسابقة.


ويستضيف ريال مدريد نادي سلتيك غلاسكو الاسكتلندي، في مواجهة لرد الاعتبار بالنسبة للنادي الملكي بعد خسارته أمام لايبزيغ في الجولة الماضية، في حين يلاقي مانشستر سيتي نادي إشبيلية الإسباني في غياب مهاجمه وهدافه النرويجي إيرلينغ هالاند، بينما يواجه باريس سان جيرمان العملاق الإيطالي يوفنتوس الذي يسعى لضمان التأهل إلى الدوري الأوروبي بعد إقصائه من دوري الأبطال.