تعتبر بطولة الأمم الأوروبية لكرة القدم ثاني اكبر المنافسات الرياضية مشاهدة بعد كأس العالم، حيث بلغ عدد مشاهدي نهائي يورو 2012م حوالي 300 مليون مشاهد من شتى انحاء العالم. وهي بطولة ينظمها الإتحاد الأوروبي لكرة القدم بين المنتخبات الأوروبية المتأهلة من التصفيات التمهيدية وتقام كل اربع سنوات. قبل خوض البطولة تتنافس جميع الفرق للوصول الى النهائيات بإستثناء الدول المضيفة التي تتأهل تلقائيا. كان الفائزون بالبطولة يمكنهم المنافسة في كأس القارات التالية، الا أنهم لم يعودوا ملزمين بذلك بعد إلغاء البطولة في عام 2016م.                                                    في البطولات الأروبية الستة عشر الماضية، تمكنت عشر منتخبات وطنية من الفوز بلقب هذه البطولة، حيث فازت كل من ألمانيا وأسبانيا بثلاثة ألقاب لكل منهما،وفازت إيطاليا وفرنسا بلقبين، وفاز الإتحاد السوفيتي، تشيكوسلوفاكيا، هولندا، الدنمارك، اليونان والبرتغال بلقب واحد لكل منهما. ويعتبر المنتخب الأسباني هو الفريق الوحيد في تاريخ البطولة الذي فاز بألقاب متتالية وذلك في 2008, 2012م. وحامل لقب النسخة الأخيرة من هذه البطولة التي اقيمت في عام 2021م (وهي بطولة مؤجلة من العام2020م بسبب انتشار فيروس كورونا في أوروبا) هو المنتخب الإيطالي الذي حصل على لقبه الثاني بعد فوزه على انجلترا بركلات الترجيح في المباراة النهائية.

تاريخ البطولة:

أقترحت فكرة إقامة بطولة كرة قدم أروبية من قبل "هنري ديلوناي"، الأمين العام للإتحاد الفرنسي لكرة القدم في عام 1927م، إلا أن البطولة الأولى لم يتم تنظيمها إلا في عام 1958م،بعد مرور ثلاث سنوات على وفاته. وتم تسمية كأس البطولة المقدمة للأبطال بإسمة تكريما له وتخليدا لذكره.          
أقيمت النسخة الأولى من بطولة كأس أوروبا للأمم في فرنسا عام 1960م. تأهلت اربعة منتخبات للمنافسة في النهائيات من اصل 17 منتخبا شاركوا في التصفيات التمهيدية. إنسحبت أسبانيا من مباراة التصفيات ضد الإتحاد السوفييتي لأسباب سياسية. وكان من ابرز الغائبين عن التصفيات هم انجلترا  وهولندا والمانيا الغربية وإيطاليا. وفاز بتلك البطولة الإتحاد السوفييتي بعد فوزه على يوغسلافيا بهدفين مقابل هدف وحيد في مباراة متوترة في العاصمة الفرنسية باريس.
اقيمت البطولة التالية في العاصمة الإسبانية مدريد في عام 1964م. وشهدت هذه البطولة زيادة في عدد المنتخبات المشاركة في التصفيات المؤهلة الى 29 مشاركا. وكانت المانيا الغربية غائبة عن هذه التصفيات مرة اخرى وانسحبت اليونان بعد تعادلها مع البانيا، التي كانوا في حالة حرب معها. وفازت إسبانيا البلد المضيف بلقبها الأول في هذه البطولة بعد فوزها على حامل اللقب الإتحاد السوفيتي بهدفين مقابل هدف في مدريد. في النسخة الثالثة من هذه البطولة التي استضافتها ايطاليا في عام 1968م، ازدادت شعبية البطولة من خلال زيادة عدد المشاركين في التصفيات المؤهلة حث وصل العدد الى 31 مشاركا وبقي شكل البطولة كما كان عليه في السابق. ولأول مرة في التريخ حسمت مباراة نصف النهائي التي جمعت إيطاليا والإتحاد السوفيتي عن طريق تقليب العملة المعدنية، وتأهلت بذلك إيطاليا الى المباراة النهائية. وفي النهائي الذي جمع إيطاليا ويوغوسلافيا، اضطر الفريقان الى الإعادة بعد ان انتهت المباراة الأولى بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما، وحصلت ٱيطاليا على لقبها الأول بعد فوزها بهدفين مقابل صفر في المباراة المعادة. 
وفي بطولة 1972 التي استظافتها بلجيكا، فازت المانيا الغربية بلقبها الأول بعد فوزها على الأتحاد السوفيتي في المباراة النهائية بثلاثية نظيفة. وفرت هذه البطولة لمحة عن الإستحقاقات القادمة، حيث احتوى المنتخب الألماني على العديد من اللاعبين المحترفين في بطولة كأس العالم 1974 التى فاز بها.
استشافت يوغوسلافيا البطولة عام 1976م، وكانت البطولة الأخيرة التي يتأهل فيها اربع فرق الى النهائيات، والأخيرة التي كان على المضيفين التأهل فيها. وأيضا كانت البطولة الأولى التى يستخدم فيها ضربات الجزاء الرجيحية لحسم النتيجة، حيث فاز البلد المضيف على المانيا الغربية بضربات الترجيح في النهائي. 
وفي نسخة عام 1980م التي استضافتها ايطاليا للمرة الثانية، تم زيادة عدد المنتخبات المشاركة في النهائيات الى ثمانية يتوزعون على مجموعتين واشتملت على دور المجموعات. حيث خاض الفائزون من المجموعات المباراة النهائية، بينما لعب الوصيف في مباراة تحديد المركز الثالث. فازت المانيا الغربية باللقب الأروبي للمرة الثانية بفوزها على بلجيكا بهدفين مقابل هدف في النهائي. كما فازت فرنسا بلقبها الأول على اراضيها عندما استظافت بطولة 1984م. وسجل النجم الفرنسي ميشيل بلاتيني تسعة اهداف في خمس مباريات بما في ذلك الهدف الإفتتاحي في المباراة النهائية، حيث تغلبت على اسبانيا بهدفين مقابل صفر. تم تغيير النظام أيضًا، مع انتقال أفضل فريقين في كل مجموعة إلى مرحلة نصف النهائي، بدلاً من انتقال الفائزين من كل مجموعة إلى النهائي مباشرةً. كما تم إلغاء مباراة تحديد المركز الثالث.
المنتخب الهولندي الذي توج بطلا في نسخة1988



استضافت المانيا الغربية بطولة عام 1988م، ولكنها خسرت من هولندا المنافس التقليدي في الدور نصف النهائي. وفي المباراة النهائية تقابل المنتخب الهولندي والسوفيتي على اللقب الأوروبي وفازت هولندا بهدفين لصفر. ] أقيمت بطولة 1992 في السويد، وفازت بها الدنمارك، التي تأهلت إلى النهائيات تلقائيا لأن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لم يسمح ليوغوسلافيا بالمشاركة لأن بعض الدول التي تشكل جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية الاشتراكية كانت في حالة حرب مع بعضها البعض. فازت الدنمارك على هولندا حامل اللقب بركلات الترجيح في الدور نصف النهائي، ثم هزموا ألمانيا بطل العالم 2–0. كانت هذه هي البطولة الأولى التي تشارك فيها ألمانيا الموحدة وأيضًا البطولة الكبرى الأولى التي تطبع أسماء اللاعبين على ظهورهم.

استضافت انجلترا يورو 1996م، وكانت اول بطولة تسمى "يورو" كما شهدت البطولة زيادة عدد الفرق المشاركة في النهائيات الى 16 فريقا، يتوزعون على اربع مجموعات من اربعة، ويتأهل المركزين الأول والثاني من كل مجموعة الى الدور القادم. وخسر اصحاب الأرض في الدور نصف النهائي بضربات الترجيح من قبل المانيا، على غرار ماحصل في نصف نهائي كأس العالم 1990م. وصلت المانيا الى المباراة النهائية وفازت بهدفين مقابل صفر على جمهورية التشيك (التي تشكلت حديثا). وكان هذا هو اللقب الأول لألمانيا الموحدة.
يورو 2000م أول بطولة يتم تنظيمها من قبل دولتين، في هولندا وبلجيكا. كانت فرنسا، حاملة لقب كأس العالم 1998 ومرشحة للفوز باللقب، وقد كانت في مستوى التوقعات عندما تغلبت على إيطاليا 2–1 بعد الوقت الإضافي، بعد أن عادت من التأخر 1–0 أدرك سيلفان ويلتورد التعادل في الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي وفازت فرنسا بالهدف الذهبي الذي سجله تريزيغيه في الوقت الإضافي. 

وفي يورو 2004م كانت اليونان مفاجاءة البطولة كونه ثاني منتخب اوروبي لم يحقق اي انجاز بعد لاتفيا. ولكنه فاق كل التوقعات في تلك البطولة بحصولة على لقب يورو2004م بعد الفوز على البرتغال المستظيفة للبطولة في المباراة الإفتتاحية وأيضا في المباراة النهائية، وفي طريقها الى النهائي، فازت على فرنسا حامل اللقب وأيضا على جمهورية التشيك بالهدف الفضي الذي حل محل الهدف الذهبي قبل ان يتم الغاؤه بعد ذلك بفترة وجيزة.
اشتركت كلا من النمسا وسويسرا في تنظيم بطولة يورو 2008م. وكانت المرة الأولى التي تم فيها منح الكأس الثانية. وتقابل المنتخب الألماني مع المنتخب الأسباني في النهائي في العاصمة النمساوية فيينا، وفاز المنتخب الأسباني بنتيجة 0:1.
المنتخب الأسباني حامل لقب نسخة2008 وتوج بطلا لنسخة 2012



استضافت بولندا وأوكرانيا بطولة يورو 2012 بشكل مشترك. هزمت إسبانيا غريمتها إيطاليا 4–0 في المباراة النهائية، وبذلك أصبحت أول دولة تدافع عن لقب بطولة أمم أوروبا والدولة الثانية بعد الأرجنتين التي تفوز بثلاث بطولات دولية كبرى على التوالي (بطولة أمم أوروبا 2008، كأس العالم 2010 وبطولة أمم أوروبا 2012). في عام 2007م، تقدمت إيرلندا الشمالية واسكتلندا بمقترح لتوسيع البطولة. وهو ما أقرته اللجنة التنفيذية في الإتحاد الأوروبي لكرة القدم لاحقا في سبتمبر2008م.
استظافت فرنسا يورو 2016م، وكانت هذه المرة الثالثة التي تستظيفها فرنسا، وايضا المرة الأولى يشارك فيها 24 منتخبا في النهائيات. وتمكنت البرتغال من الحصول على اللقب للمرة الأولى في هذه البطولة، بعد فوزها على البلد المضيف والمرشح لنيل اللقب في المباراة النهائية 1-0. 
في ديسمبر 2012، أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أن بطولة يورو 2020 ستلعب في عدة مدن في بلدان مختلفة في جميع أنحاء أوروبا، مع لعب الدور نصف النهائي والمباراة النهائية في لندن. في 17 مارس 2020، أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أن يورو 2020 سيتأخر لمدة عام بسبب جائحة فيروس كورونا في أوروبا. تم تأجيل المسابقة من أجل تقليل الضغط على الخدمات العامة في البلدان المتضررة وتوفير مساحة في التقويم لاستكمال البطولات المحلية التي تم تعليقها.[54] قبل نهائيات بطولة أمم أوروبا 2020، تم استبعاد دبلن أيضًا كواحدة من المدن المضيفة بسبب عدم قدرتها على ضمان وصول المتفرجين إلى الملعب، بينما تم استبدال بلباو بإشبيلية لنفس السبب. رفعت إيطاليا لقبها الثاني في هذه البطولة الأوروبية بعد فوزها على انجلترا في النهائي بضربات الجزاء الترجيحية.

نظام البطولة:

للتأهل الى نهائيات الأمم الأوروبية، يجب ان يخوض الفريق مباراة التصفيات وينتهي به الحال في احد مراكز التأهل اويفوز بمباراة فاصلة. بعد ذلك يصل الفريق الى النهائيات في الدولة المضيفة، مع العلم بأن الدولة المضيفة تتأهل مباشرة الى النهائي. تبدأ مرحلة التصفيات في الخريف بعد كأس العالم، اي قبل سنتين من اقامة البطولة. يتم توزيع الفرق المتأهلة من التصفيات على المجموعات عن طريق  لجنة من قبل الإتحاد الأوروبي لكرة القدم بإستخدام القرعة. وتشتمل على الفرق المصنفة ابطال الحائزين على اللقب، والفرق الأخرى بناءا على أدائهم في تصفيات كأس العالم السابقة والتصفيات النهائية لبطوبة أوروبا. يتم إجراء التصنيف للحصول على حساب دقيق لقدرات الفرق، حيث يتم حساب عدد النقاط التي حصل عليها الفريق وتقسم على عدد المباريات التي لعبها. وإذا حصل وتساوى فريقان في عدد النقاط، فيتم الأخذ بالإعتبار المعطيات التالية:
متوسط المباريات التي أجريت في آخر مسابقة تأهيلية لها.
متوسط فرق الهدف.
متوسط عدد الأهداف المسجلة.
متوسط عدد الأهداف المسجلة خارج الأرض.
سحب القرعة.
يتم لعب مرحلة التصفيات في شكل جماعي، ويتم تحديد تكوين المجموعات من خلال سحب فرق من أوعية محددة مسبقًا. يتم السحب بعد التصفيات السابقة لكأس العالم. بالنسبة لبطولة يورو 2020، تألفت مرحلة التصفيات الجماعية من عشر مجموعات؛ خمسة من ستة فرق والباقي من خمسة فرق لكل منهما. يتم لعب كل مجموعة في شكل دورة روبن حيث تلعب الفرق بعضها البعض على أرضها وخارجها. ثم تأهل أفضل فريقين للبطولة النهائية، مع تحديد الأماكن المتبقية من خلال التصفيات اعتمادًا على ترتيبهم في دوري الأمم الأوروبية. كما هو الحال مع معظم بطولات الدوري، يتم منح النقاط على أنها ثلاث للفوز ونقطة للتعادل ولا شيء للخسارة. في حالة حصول فريق واحد أو أكثر على نقاط متساوية بعد لعب جميع المباريات، يتم استخدام المعايير التالية لتحديد الأطراف:
عدد أكبر من النقاط التي يتم الحصول عليها في مباريات المجموعة التي لعبت بين الفرق المعنية.
فارق أهداف متفوق من مباريات المجموعة التي لعبت بين الفرق المعنية.
عدد أكبر من الأهداف المسجلة في مباريات المجموعة التي لعبت بين الفرق المعنية.
عدد أكبر من الأهداف المسجلة خارج الديار في مباريات المجموعة التي لعبت بين الفرق المعنية.
نتائج جميع مباريات المجموعة:
فارق هدف متفوق
تم تسجيل عدد أكبر من الأهداف
عدد أكبر من الأهداف المسجلة خارج الديار
سلوك اللعب النظيف.
سحب القرعة.
يتم لعب المجموعات مرة أخرى في شكل دوري، حيث يلعب الفريق مع خصومه مرة واحدة لكل منهما. يتم استخدام نفس نظام النقاط (ثلاث نقاط للفوز، نقطة واحدة للتعادل، لا نقاط للهزيمة). سيتم وضع جدول زمني لمباريات المجموعة، لكن يجب أن تنطلق آخر مباراتين في المجموعة في وقت واحد يتقدم الفائز والوصيف في كل مجموعة إلى الجولة التالية، حيث يتم استخدام نظام خروج المغلوب (يلعب الفريقان بعضهما البعض مرة واحدة، ويتقدم الفائز) ويتم استخدام هذا في جميع الجولات اللاحقة أيضًا. ويتأهل الفائزون في مباريات ربع النهائي إلى نصف النهائي، حيث يلعب الفائزون في المباراو النهائية. إذا كانت النتائج لا تزال متساوية في أي من جولات خروج المغلوب بعد وقت اللعب العادي، فسيتم استخدام الوقت الإضافي وركلات الترجيح للفصل بين الفريقين. على عكس كأس العالم، لم يعد لهذه البطولة مباراة تحديد المركز الثالث.

الكؤوس والميداليات:



كأس هنري ديلوناي، هو كأس بطولة أمم أوروبا لكرة القدم يتم منحه للفريق الفائز بالبطولة. سميت الجائزة باسم هنري ديلوناي تكريماً لأول أمين عام في تاريخ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. وهو نفسه الذي اقترح فكرة إنشاء بطولة كرة قدم تجمع بين مختلف المنتخبات الأوروبية، لكنه توفي في عام 1955، أي قبل البطولة الأولى بخمس سنوات (كأس أمم أوروبا 1960).
تم منح الكأس لأول مرة للفريق المتوج (منتخب الاتحاد السوفيتي) الذي فاز بأول بطولة ليحتفظ به لمدة أربع سنوات، حتى موعد البطولة التالية. ومنذ ذلك الوقت جرت العادة أن يحتفظ الفريق المتوج بالكأس لمدة أربعة سنوات.[60] يحمل الكأس في واجهته 3 عبارات مختلفة؛ كأس أوروبا (بالفرنسية: Coupe d'Europe)‏ وكأس هنري ديلوناي (بالفرنسية: Coupe Henri Delaunay)‏ وبطل أوروبا (بالفرنسية: Championnat d'Europe)‏ بينما في الجهة الخلفية يظهر هنالك رسم لصبي مشعوذ. في نسخة بطولة أمم أوروبا 2008، تم إعادة تصميم كأس البطولة، لتأخذ حجماً أكبر مما كانت عليه في السابق، حيث طغت التصاميم الجديدة لبعض الكؤؤس (مثل كأس دوري أبطال أوروبا) على تصميم القديم للكأس. بلغ وزن الكأس الجديد المصنوع من الفضة الإسترليني ما يقارب 8 كيلوغرامات (18 رطلاً) ويبلغ طوله 60 سنتيمتراً (24 بوصة)، فأصبحت الكأس الجديدة تزن أكثر من الكأس القديمة بحوالي 2 كيلوغرام (4.4 رطلاً) ويزيد طولها عن الكأس القديمة بما يقارب 18 سنتيمتراً (7.1 بوصة). تمت إزالة القاعدة الرخامية القديمة والتي كانت تعمل كقاعدة للكأس، وتم استبدالها يقاعدة جديدة أوسع وفضية اللون لجعلها مستقرة. أسماء البلدان الفائزة في اللقب والتي ظهرت على شكل صور ملصقة على القاعدة، أصبحت الآن محفورة على ظهر الكأس،[61] تحت عبارة كأس هنري ديلوناي (بالإنجليزية: Henri Delaunay Trophy)‏؛ والتي تم استبدل الكتابة الفرنسية، بالكتابة الإنجليزية. من الغريب أن منتخب ألمانيا الغربية التي فاز باللقب في نسختي 1972 و1980، تم كتابته بـ ألمانيا بدلاً من ألمانيا الغربية. ومنذ في نسخة بطولة أمم أوروبا 2016 تم إرجاع الصبي المشعوذ على ظهر الكأس من خلف.
يتم منح الميدالية الذهبية للاعبي ومدربي المنتخب الفائز باللقب، بينما تُمْنَح الميدالية الفضية للاعبي ومدربي المنتخب الوصيف. كل منتخب يصل وينافس في دور نصف النهائي، يحصل على لوحة مخصصة تذكارية تقديرية في آخر البطولة.


.